رؤيتنا :- إعداد متعلم متميز بمواصفات الجودة الشاملة
اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الأحد، 16 أكتوبر 2011


محافظة دمياط                إدارة فارسكور التعليمية             مدرسة شرباص للتعليم الأساسي الابتدائية                      
 خريطة نواتج التعلم لغة انجليزية              Stage : Primary 5               Domain 1 : Listening
Evidences
Assessment
Learning Activities
Teaching and learning strategies
Content
Indicators
Students books Activity Book , preparation , note Book .
Students listen carefully , read , say, and under stand .
Students listen to the
Text and follow the steps to perform various tasks .
-          Group work
-          Pair work
Unit ( 1 )
Welcome back
Lesson 1 Ex A ,
Lesson 2 Ex A
 lesson 3 Ex B .
·   Talk about things that pupils like .
·   To pronounce "th"as
Students books Activity Book . cards of sports , healty and healthyfood
Students complete the sentences in a correcting to what they listened to .
Students listen to the text and complete the sentences .
-       Discussion
-    Group work
-       Pair work
Unit ( 2)
Healthy food .
Lesson 1 Ex A
Lesson 2 Ex B

·         Learn how to make suggestions using let's
·         Practise asking questions using like and doesn't like .
·         Practise the if i sound
-          Student  books
-          Activity books preparation note books
-          Multimedia room

Student should listen to the tape the number the pictures according to what they hear
Students listen to the tape, then they try to understand and guess the main ideas.
-          GroupWork
-          Pair Work
-          Discussion

Unit (3)
Lesson 1 EX A
Lesson 2 EX A
Lesson 3 EX A
  • practice regular and irregular verbs
  • learn form vocabulary
-          Student  books
-          Activity books
-          cards of months

Teacher evaluate the understanding of the students through questions and getting answers .
Students listen to the texts , then thay show under standing and enjoyment of the patterns they listen to .
-        Discussion
-     GroupWork
-     Pair Work

Unit (4)
The months of the year
Lesson 1 EX A
Lesson 2 EX A
Lesson 3 EX B
·      Learn how to say the months
·      Describe which months come before and after other months .
·      Practise the sound
(u) = / u:/ .



Evidences
Assessment
Learning Activities
Teaching and learning strategies
Content
Indicators
Students books Activity Book
Students should listen and number the picture  .
Students listen to the
Text and try to understand the text .

-          Pair work
-          Group work
-          Discussion

Unit ( 5 )
Animals Facts
Lesson 1 Ex A
Lesson 1 Ex A
 lesson 3 Ex B .
·   Learn new animals vocabulary  .
·   To say the (c) =/k/ sound .
·         Pupils Book
·         Activity Book
·         Cassette
Answering the question Correctly
Students listen to the text, then answer various questions.
-       Pair work
-    Group work
-       Discussion

Unit ( 6)
What can you hear ?
Lesson 1 Ex A
Lesson 2 Ex A
lesson 3 Ex A
·         Lise hear and see with can .

·         Learn transport vocabulary.
·         Pupils Book
·         Activity Book
·         Cassette
Student listen and number .
Listen and repeat the words.
Students listen to the text, and  try to say ahat people are mentioned in the story.
-          GroupWork
-          Pair Work
-          Discussion

Unit (7)
Afamily Party
Lesson 1 EX A
Lesson 2 EX A
Lesson 3 EX A
  • practice family members
  • learn how to use dark and light with colours
  • practice ( ight) = / ai /  sound
·         Pupils Book
·         Activity Book
·         Clock
Teacher check the students answers.
Student say some words that contain the /d/ sound.
Students listen to the tape and say what the time that tarek does the five activities .
Students listento the tape and repeat the sounds.
-       Pair work
-    Group work
-       Discussion

Unit (8)
My Routine
Lesson 1 EX A
Lesson 2 EX A
Lesson 3 EX B
·      Practise / daily / routines.
·      Learn vocabulary erom meals times.
·      Practise (d) as in dinner .






Evidences
Assessment
Learning Activities
Teaching and learning strategies
Content
Indicators
·         Pupils Book
·         Activity Book
·         Cassette
·         Preparation notebook
Answering the question Correctly
Students listen to the
Text . then answer various Questions.
- Listen and number.

-          Pair work
-          Group work
-          Discussion

Unit ( 9)
My Feelings
Lesson 1 Ex A
Lesson 1 Ex A
 lesson 3 Ex A.
·   Learn vocabulary to describe feeling

·   Learn and practise some containers.

·         Pupils Book
·         Activity Book
·         Preparation notebook
·         Cassette
-    Teacher evaluate notes that students took from the text.
-    Papils read the words correctly with ( F1 )
Students listen to the text, then take notes about what they have understood from the text.
Student listen to the words with (F1) Sound.
-       Pair work
-    Group work
-       Discussion

Unit ( 10)
Macking things
Lesson 1 Ex A
Lesson 2 Ex A
lesson 3 Ex B
·         Learn to describe a process.

·         Learn to sequence actions using first,  then , next

·         Practise (F1) sound.

·         Student Book
·         Activity Book
·         Preparation notebook
Students complete the sentences in a correct way according to what they listened to.
Students listen to the text, and  complete the senenes.
-       Pair work
-    Group work
-       Discussion

Unit (11)
I always work hard
Lesson 1 EX A
Lesson 3 EX B
  • Use alaways and never.
  • Revise transport vocabulary.
  • practice / ai /  as in rain.
·         Pupils Book
·         Activity Book
·         Preparation notebook
Student listen carefully. Then read ,say and understand.
Students listen to the text  and follow the  steps to perform various tasks .

-       Pair work
-    Group work

Unit (12)
My Routine
Lesson 1 EX A
Lesson 2 EX A
Lesson 3 EX A
·      Learn Weather vocabulary.
·      Practise / ou / sound





Evidences
Assessment
Learning Activities
Teaching and learning strategies
Content
Indicators
·         Pupils Book
·         Activity Book
·         Cassette

Pupils perform the task correctly
Pypils listen to the
Text . and follow  in their books then mime the actions.


-          Pair work
-          Group work
-          Discussion

Unit ( 13)
At the shops
Lesson 1 Ex A
 lesson 3 Ex B.
·   Learn and use can for making requests

·   practice /sh/ sound

·         Pupils Book
·         Activity Book
·         Cassette
-    Teacher evaluate the answers of the students .

Students listen to the text, then they try to indentify the main ideas and details .
-       Pair work
-    Group work
-       Discussion

Unit ( 14)
Nature and the seasons
Lesson 1 Ex A
lesson 3 Ex B
·         Revise the seasons and months .


·         Practise (ing) sound.

·         Pupils Book
·         Activity Book
·         Cassette
I ask pupils some Questions a bout the text .
Pupils answer correctly .
Students listen to the text  and understand the text .
-       Pair work
-    Group work
-       Discussion

Unit (15)
Travel around  Egypt
Lesson 1,2,3
·   Learn questions with how far ?
·   Practise numbers up to a hundred .

·         Pupils work
·         Cassette
·         Activity Book
·         Preparation notebook

Student ask and answer some questions .
Pupils listen and follow in their books  .

-       Pair work
-    Group work

Unit (16)
What do we need ?
Lesson 1 ,3
·      Use need to talk about needs .
·      Learn more about containers .
·      Practise /ou/ sound







Evidences
Assessment
Learning Activities
Teaching and learning strategies
Content
Indicators
·         Pupils Book
·         Activity Book
·         Cassette
·         Preparation notebook


Teacher give examples of words
Pupils contain like this .
Teacher train students to use adjectives to say the different between things .


-          Pair work
-          Group work
-          Discussion

Unit ( 17)
Food for health
Lesson 1,3.
·   Make comparisions .

·   Practise /g/ sound .

·         Pupils Book
·         Activity Book
·         Preparation notebook
-    Students carefully , read say and understand  .

Students listen to the text, then follow the steps to perform various tasks .
-       Pair work
-    Group work
-       Discussion

Unit ( 18)
Atrip to the museum
Lesson 1, 2
·         Learn museum and souvenir vocabulary 

·         Practise How much is 













محافظة دمياط                إدارة فارسكور التعليمية             مدرسة شرباص للتعليم الأساسي الابتدائية                      
خريطة المنهج للصف الرابع الابتدائي مادة الدراسات الاجتماعية


نواتج التعلم  / المؤشرات
محتوى المنهج الحالي
استراتيجيات التعليم والتعلم
الانشطة التعليمية
اسليب التقويم
ادلة وشواهد
·     يعطي تعريفا صحيحا لمفهوم الدراسات الاجتماعية
·     يوضح اهمية الدراسات الاجتماعية
·     يحدد ادوات دراسة الدراسات الاجتماعية مثل الخرائط والكرات الارضية والصور والرسوم البيانية
·     يتمكن من المفاهيم الاساسية للخريطة
·     يقرأ الخريطة الطبيعية للبيئة المحلية
·     يستخدم الرموز والالوان في قراءة الخريطة
·     ماذا نقصد بالخريطة؟
·     ما الخريطة
·     كيف تقرأ الخريطة
·      التعلم بالاكتشاف
·      الالعاب التعليمية
·      التعلم في مجموعات
·      اثارة التساؤلات
·      يجمع صور تعبر عن مضوعات الدراسات الاجتماعية .
·      يحدد اتجاه الشمال على الخريطة
·      يقرأ مفتاح الخريطة
·      يحددموضوع الخريطة
·      يحدد مدلول الالوان على الخريطة
·      يلون بعض الظاهرات بالوان صحيحة
·      أسئلة تحريرية عن اهمية الدراسات الاجتماعية وموضوعاتها
·      أسئلة تقيس الجوانب المهارية باستخدام الخريطة
·      أسئلة شفهية قصيرة
·      أسئلة على الوحدة
·      ملف الانجاز يتضمن جمع صور عن ادوات دراسة الدراسات الاجتماعية
·      الاختبارات التحصيلية
·      دفتر تحضير المعلم
·      يتعرف توزيع السكان على خريطة مصر
·      يحدد نوع الكثافة السكانية بمحافظته بالنسبة لمصر
·      يفسر اسباب اختلاف توزيع السكان من مكان لاخر
·      نمو السكان في مصر.
·      توزيع السكان على خريطة مصر
·      كثافة السكان في مصر
·      حل المشكلات
·      العصف الذهني
·      العمل في مجموعات
·      الاحداث الجارية
·      يقارن في جدول بين مناطق الكثافة المرتفعة والمتوسطة والمنخفضة
·      يحسب الكثافة السكانية في محافظته
·      اسئلة تقيس مهارات تفكير عليا مثل تحديد النتائج المترتبة على توزيع السكان
·      اسئلة على خريطة السكان
·      اسئلة قصيرة تقيس الاتجاهات نحو المشكلة السكانية
·      اسئلة على الوحدة
·      ملف الانجاز يتضمن عمل خريطة توضح توزيع السكان.
·      الاختبارات التحصيلية
·      دفتر تحضير المعلم
·      يتعرف انجازات بعض ملوك مصر القديمة
دور مينا في توحيد القطرين  - اهم انجازات الملك مين – انجازات كل من (زوسر – خزفز – خفرع – منقرع – منتوحت الثاني – سنوسرت الثالث – امنمحات الثالث – احمس – اياح حتب – حتشبسوت – تحتمس الثالث – اخناتون – توت عنخ امون – رمسيس الثاني – الاسكندر الاكبر)
العرض والمناقشة"عرض افلام ومناقشة ما فيها"
الخرئط المعرفية
خرائط المفاهيم
التعلم البنائي
لعب الادوار
التدريس التبادلي
جمع معلومات وصور وكتابة تقارير عن انجازات اهم ملوك الدولة القديمة والدولة الوسطى والحديثة

اسئلة معرفية عن انجازات بعض الملوك
ملف الانجاز يتضمن "كتابة تقارير وجمع معلومات وصور وعمل مجلات حائط وتصميم نماذج لاهم منجزات بعض ملوك الدولة القديمة
كراسات التلاميذ
دفتر تحضير المعلم
الاختبارات التحريرية
·      يرتب بعض الشخصيات التاريخية على حسب الدول التي ظهرت بها مثل(مينا – زوسر – خوفو -....)
اهم ملوك الدولة القديمة واهم اعماله – اهم ملوك الدولة القديمة وترتيبها من القديم الى الحديث – خط زمني لاشهر ملوك الدولة القديمة واهم اعمالهم – اشهر ملوك الدولة الوسطى واهم الاحداث والاعمال التي قاموا بها من القديم الى الحديث – اشهر ملوك الدولة الحديثة واهم اعمالهممن القديم الى الحديث
المناقشة
الحوار
التعلم التعاوني

جمع صور عن اهم احداث الدولة القديمة وترتيبها من القديم الى الحديث
اسئلة مهارية مثل رسم خط زمني للشخصيات التاريخية
ملف الانجاز يتضمن رسم خطوط زمنية يوضح عليها ترتيب بعض ملوك الدولة القديمة – الدولة الوسطى – الدولة الحديثة
يستخلص المعاني والقيم الاخلاقية المتضمنة بنصائح بعض الحكماء مثل (التعاون – الصدق – الامانة ....)
نص لاحد الحكماء يحث على القيام بالاعمال الحسنة والحرص على الحق
وصية احد الحكماء للاهتمام بالحياة الزوجية
المناقشة الخلقية
انشطة توضح القيم
الحوار
المصادر الاصلية
يجمع نصوص تاريخية تشير الى نصائح الحكماء في مصر القديمة
يكتب تقريرا عن اهم القيم التي تمسك بها قدماء المصريون
اسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية ( اسئلة موضوعية – مقالية قصير وطويلة)
ملف الانجاز يتضمن كتابة تقارير وجمع معلومات عن القيم التي التزم بها قدماء المصريون – مجلة حائط لهذه القيم
كراسات التلاميذ
دفتر تحضير المعلم
الاختبارات التحريرية
يستخلص بعض قيم المواطنة (المسئولية – المشاركة – المساواة – الولاء والانتماء – السلام)
حياة الاستقرار – نشاة القرى والمدن – اثر معرفة المصري القديم للزراعة  - مراحل تحقيق الوحدة




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق