مجال | المعايير | مستوى الأداء | نقاط القوة | نقاط تحتاج إلى تحسين | مقترحات التحسين |
6- المتعلم : | نواتج التعلم المستهدفة. | 3 | * إعداد خرائط المنهج لكل المواد ومتسقة مع نواتج التعلم. * وجود مواد علمية ورقية وإلكترونية لجميع المواد في متناول المتعلمين. * توافر مكتبة متكاملة ومتصلة بالإنترنت. * توافر حجرة وسائط متعددة . | لايوجد | تفعيل استخدام الطلاب للمكتبة المتصلة بالإنترنت والوسائط التعليمية المتوفرة |
التمكن من المهارات العامة. | 3 | * استعداد المتعلمين لمعرفة وإتباع قواعد السلامة. * وعي المتعلمين بأهمية إتباع العادات الصحية السليمة. * انتشار ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بين المتعلمين. | * ضعف ممارسة المتعلم للعادات الصحية، والغذائية السليمة. *ضعف استخدام بعض المتعلمين للتكنولوجيا المتوفرة | * مشاركة المتعلمين في أنشطة توعية صحية داخل المؤسسة. * تفعيل استخدام المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عملية التعلم. | |
اكتساب جوانب وجدانية إيجابية | 3 | * التزام المجتمع بالقيم الاجتماعية السليمة . * إقبال المتعلمين على الأنشطة المختلفة. | لايوجد | * إيجاد آلية لقياس الجوانب الوجدانية بانتظام * تنمية قيم الولاء والانتماء والمواطنة لدى المتعلم. | |
7– المعلم: | التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم | 3 | * وجود معلمين مدربين على إعداد خريطة نواتج التعليم. * إعداد المعلمين لخريطة نواتج التعلم وتوظيفها . | * محدودية الدورات على استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم | * تدريب المعلمين على استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركز حول المتعلم. |
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم. | 3 | * توافر معلمين متمكنين من جوانب التعلم المختلفة. * قدرة المعلمين على تنمية جوانب التعلم المختلفة لدى المتعلمين. * تدريب المعلمين على التعامل مع التكنولوجيا * قدرة المعلمين في التعامل مع تكنولوجيا المعلومات | * عدم امتلاك بعض التلاميذ لأجهزة الحاسب الآلي. * محدودية عدد التلاميذ الذين يمتلكون وصلة لشبكة المعلومات العالمية. | * إيجاد آلية لتبادل الخبرات بين المعلمين. * إيجاد آليات جديدة للتقييم الذاتي * زيادة الأنشطة التربوية الإثرائية. | |
استخدام أساليب تقويم فعالة. | 3 | * مهارة المعلمين في استخدام أساليب تقويم متنوعة. * اهتمام المتعلمين باستكمال وتوظيف ملفات الإنجاز. * إتاحة إطلاع المعنيين على نتائج تقويم المتعلمين. * استعداد المعلمين لتعديل أداءاتهم على ضوء نتائج التقويم. | عدم اعتياد المتعلمين على التقييم الذاتي. * محدودية أدوات اكتشاف ذوي صعوبات التعلم. | * تصميم أدوات تقويم الجانب الوجداني. * اكتشاف ذوي صعوبات التعلم. * تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم. | |
ممارسة انشطة مهنية فعالة | 3 | * إيمان المعلمين بأهمية الحوار وضرورة تقبل الرأي الآخر. * أتصاف المعلمين بالعدالة والشفافية. * مراعاة المعلمين لردود أفعال المتعلمين | لايوجد | لايوجد | |
8- المنهج: | توافر ممارسات داعمة للمنهج. | 3 | * قدرة المعلمين على استخدام الأساليب المناسبة لربط المنهج بالبيئة المحلية والقضايا والمشكلات المعاصرة. * حسن توظيف معمل الحاسب الآلي. * حسن توظيف معمل وسائط التكنولوجيا. * توظيف أدلة المعلم. | لايوجد | * زيادة توظيف إمكانات المتاحف والمناطق الأثرية وقصور الثقافة المتوفرة في تفعيل أنشطة المنهج. القيام برحلات طويلة للمناطق الأثرية و المتاحف . |
توافر انشطة تربوية صفية ولا صفية | 3 | · إشتراك المؤسسة في الانشطة والمسابقات · تبادل الخبرات مع المؤسسات التربوية الاخرى | لا يوجد | | |
9- المناخ: | توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم. | 3 | * اتصاف العاملين والعاملين بالتجرد والتواضع مما يتيح الحوار البناء وتبادل الخبرات. * إدراك المعلمين لأهمية التكنولوجيا والأنشطة التربوية في العملية التعليمية. | | * زيادة آليات خدمات إرشاد نفسي للمعلمين وأولياء الأمور. |
توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم. | 3 | * التزام المعلمين بالقيم الاجتماعية البناءة. * التزام المعلمين بالقيم الأخلاقية. * روح الاحترام المتبادلة بين المعلمين والعاملين والمجتمع المحلي. | لايوجد | |
اذكـآر وأدعيـة |
الأحد، 16 أكتوبر 2011
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق