أدوات جمع البيانات :
نوع الأداة | اسم الأداة (يذكر هنا الأسماء التفصيلية للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة) | المجالات والمعايير التي استخدمت فيها |
الاختبارات التحصيلية | اختبارات التقويم الأول والثانى (شفوي- تحريري) + شيت الكنترول + -سجلات غياب المتعلمين + كشوف الرصد + -كشوف نسب المواد الدراسية | المتعلم –المعلم- المنهج |
الاستبيانات | استبيانات مع إدارة المدرسة استبيانات مع المعلمين والعاملين بالمدرسة استبيانات مع طلاب المدرسة استبيانات مع مجلس الأمناء وأولياء الأمور | الرؤية و الرسالة- الحوكمة والقيادة - الموارد المادية والبشرية- المشاركة المجتمعية- ضمان الجودة- المتعلم- المعلم- المنهج - المناخ التربوي |
المقابلات الفردية | بطاقة مقابلة لكل من إدارة المدرسة العاملون بالمدرسة - معلمو المدرسة طلاب المدرسة مجلس الأمناء- أولياء الأمور | الرؤية و الرسالة- الحوكمة والقيادة - الموارد المادية والبشرية- المشاركة المجتمعية- ضمان الجودة- المتعلم- المعلم- المنهج - المناخ التربوي |
المقابلات الجماعية | بطاقة مقابلة لكل من إدارة المدرسة العاملون بالمدرسة- معلمو المدرسة طلاب المدرسة مجلس الأمناء- أولياء الأمور وتم التوثيق بالتصوير | الرؤية والرسالة- المشاركة المجتمعية ضمان الجودة - المتعلم – المعلم- المنهج- المناخ |
تحليل النتائج | تحليل البيانات الكمية و تشمل نسبة الحضور – نسبة النجاح - نسب التسرب – نسب التحويلات وإحصاءات الموارد البشرية والإحصاءات التعليمية ومنها عدد الدورات التدريبية – حصرالعاملين – الجداول الزمنية للخطط المختلفة – نتائج الامتحانات التحصيلية للمتعلم خلال أعوام سابقة | الموارد المادية والبشرية – المشاركة المجتمعية-ضمان الجودة المتعلم- المعلم - المنهج |
الملاحظة | بطاقات ملاحظة التى أعدتها الهيئة ويمكن استخدامها بواسطة القيادة المؤسسية مثل ( الوكلاء – الموجهين – الأخصائي الاجتماعي - المعلمين الاوائل ) وفريق ضمان الجودة | الرؤية والرسالة - الموارد البشرية والمادية - المتعلم - المعلم - المنهج -المناخ التربوي |
تحليل الوثائق | تحليل مخرجات الأداء المؤسسي وتشمل ( أعمال مكتوبة – مرئية – أعمال المعلمين - } دفتر التحضير – دفتر الدرجات – سجلات الأنشطة – سجلات المعامل { - المكتبة- المشروعات – الأخصائي الاجتماعي والزائرة الصحية وخطط التحسين . | * الحوكمة والقيادة.* الموارد المادية والبشرية.* المشاركة المجتمعية. * ضمان الجودة * المتعلم. * المعلم.* المنهج.* المناخ التربوي. |
2- نتائج تقويم الأداء:
أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
المجال | المعايير | مستوى الأداء | نقاط القوة | نقاط تحتاج إلى تحسين | مقترحات التحسين |
1-الرؤية والرسالة: | رؤية المؤسسة. | 3 | · فاعلية فريق الرؤية في نشر وتوعية المعنيين برؤية المؤسسة. · تعى الأطراف المعنية الرؤية وتشارك بايجابية فى الصياغة . | لا توجد | * تحديث رؤية المؤسسة بمشاركة الأطراف المعنية مستقبلا |
رسالة المؤسسة. | 3 | · فاعلية فريق الرؤية في نشر وتوعية المعنيين برسالة المؤسسة. · تعى الأطراف المعنية الرسالة وتشارك بايجابية فى الصياغة . | لا توجد | * تحديث رسالة المؤسسة بمشاركة الأطراف المعنية مستقبلا | |
2- الحوكمة والقيادة: | توافر نظام للحوكمة الرشيدة. | 3 | · إيمان القيادة بنجاح الأسلوب الديمقراطي في القيادة . · توظيف اللوائح والقوانين بفاعلية عالية لتحقيق التطوير داخل المؤسسة . | لا توجد | |
دعم مجتمع التعلم. | 3 | · توفر نظام متابعة جيد لمستوى المتعلمين · تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم . · وعي القيادة المدرسية بأهمية الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب | لا توجد | · تدريب المعلمين على تصميم ادوات قيلس الجانب الوجداني · الاستفادة الكاملة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء داخل المدرسة | |
3- الموارد المادية البشرية: | توظيف الموارد البشرية، وتنميتها | 3 | · وجود قواعد بيانات للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية والتعليمية . · توظيف الموارد البشرية لتحسين أداء المؤسسة . | لا توجد | · تفعيل خطة تنمية مهارات الأمن والسلامة لجميع العاملين |
توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية | 3 | · توافر مبنى جيد مستوف للمواصفات التربوية · استيفاء المبنى مواصفات الأمن والسلامة | لا توجد | | |
توظيف الموارد المادية والمالية لدعم عمليتي التعليم والتعلم. | 3 | · تعاون المعنيين في توفير الموارد المادية اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية . · الاهتمام بدور المكتبة المطورة في العملية التعليمية . · الوعي بأهمية البنية المعلوماتية | لا توجد | · زيادة تفعيل الإدارة فى تخطيط وتوزيع الميزانية. | |
4-المشاركة المجتمعية: | توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي. | 3 | * إدراك معظم المعنيين بالمؤسسة بأهمية المشاركة المجتمعية ودورهم في تحقيق التطوير. * مساهمة مادية فعالة لأولياء الأمور ومنها تجهيز مرافق المؤسسة ذاتياً | ضعف متابعة بعض الأسر فى تطوير العملية التعليمية | * زيادة برامج خدمة المجتمع المحلي . |
5- ضمان الجودة والمساءلة: | النظام الداخلي لضمان الجودة | 3 | * العمل بروح الفريق بين المعنيين داخل المؤسسة وخارجها. * الاستفادة من الكفاءات داخل المؤسسة كمدربين فى وحدة التدريب * وضع لائحة للمدرسة بمشاركة العاملين وتفعيلها | لا توجد | * وضع آلية للاستفادة الكاملة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم وجودة أداء وحدة التدريب . |
التقويم الذاتي والتحسين المستمر | 3 | * وجود فرق مدربة على عمليات التقويم الذاتي ووضع خطط التحسين. *وضع خطط التحسين بمشاركة المعنيين من داخل المؤسسة وخارجها. * استخدام المؤسسة لأدوات متنوعة ومقننة للتقييم الذاتي . | لا توجد | · إيجاد نظام لتقييم الوحدة على أساس أهدافها وخطتها. · استمرار الاستفادة من نتائج تقويم من الجهات المختلفة |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق