رؤيتنا :- إعداد متعلم متميز بمواصفات الجودة الشاملة
اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الأربعاء، 12 أكتوبر 2011

تاريخ التقسيم الإدارى لمحافظةدمياط


 
تاريخ التقسيم الإدارى لمحافظةدمياط
أن التاريخ ، كما أكد أكثر من مرة الرئيس حسنى مبارك … لا يكتب مرتين وعلينا أن نتعلم من أخطاء التاريخ ونصحح مساره .. لأن من لم يتعلم من تاريخ بلده ليس له مكان تحت الشمس .
 
تقع محافظة دمياط ضمن محافظات الوجه البحرى شمال الدلتا على الضفة الشرقية لنهر النيل (فرع دمياط) يحدها شمالاً البحرالمتوسط وغرباً بحيرة المنزلة ومحافظة بورسعيد وشرقاًً محافظة الدقهلية وكفرالشيخ وجنوبا ًمحافظة الدقهلية ، يشطرهاالنيل إلى شطرين .
           التقسيم الإدارى
تتكون من أربع مراكز إدارية : مركزدمياط ، مركز فارسكور، مركز كفر سعد ، مركز الزرقا وتضم 10مدن : دمياط (العاصمة) ورأس البر، فارسكور ، كفرسعد، كفرالبطيخ ، السرو ، الروضة ، الزرقا ، عزبة البرج ، ميت أبو غالب إلى جانب مدينة دمياط الجديدة وتضم 60 قرية تابعة و31 وحدة محلية ريفية
وتقسيماتها:
مركز دمياط : مدينة دمياط ، مدينة رأس البر ، مدينة عزبة البرج والوحدات القروية السنانية والشيخ ضرغام والشعراء والخياطة وعزب النهضة وغيط النصارى والعنانية .
مركز فارسكور : مدينة فارسكور ، مدينة الروضة ، والوحدات القروية العبيدية ، الغنيمية ، الغوابين ، الرحامنة ، شرباص ، الناصرية ، الضهرة ، كفر العرب ، البراشية ، كرم ورزوق .
مركز الزرقا : مدينة الزرقا ومدينة السرو ،والوحدات المحلية كفر المياسرة، ميت الخولى ، سيف الدين ، دقهله
مركز كفر سعد : مدينة كفر سعد ، مدينة كفر البطيخ ، مدينة ميت أبو غالب ، والوحدات المحلية ، كفر سعد البلد ، كفر الغاب ، الوسطانى ، المحمدية ، الركابية ، كفر سليمان ، السوالم ،الرياض ، البساتين ، كفر شحاته ، هيئة المجتمعات العمرانية ، ويتبعها مدينة دمياط الجديدة .
المناخ
مناخها معتدل فهو حار جاف صيفاً دافئ وممطر شتاءاً ومتوسط درجة الحرارة بها 22 درجة وتهب الرياح الغربية على شمال الدلتا محملة بالسحب الممطرة وتسقط الأمطارعلى الساحل .
المساحة
تصل مساحة محافظة دمياط حوالى 1029 كيلو متر مربع أى حوالى 5 % من مساحة الدلتا وتوزيعها : 120 ألف فدان المساحة الزراعية ، 80 ألف فدان المساحة المائية ،
50 ألف فدان   المناطق السكانية والخدمات .
السكان
يبلغ عدد السكان وفق تعداد عام 1996 حوالى 953 آلاف نسمة ومعدل المواعيد لتصل في عام 2001 / 2002 لحوالى مليون نسمة
             العصور القديمة
دمياط كانت المقاطعة السابعة عشر في التاريخ الفرعونى أثناء تقسيم الوجه البحرى إلى 20 مقاطعة واسمها (سامحيت) وتشمل المنطقة الواقعة بين الفرع التاتميتى أو الفاتنيتى (فرع دمياط والفرع السبنيتي فرع سمنود) كما كان رمز دمياط وشعارها (الدرفيل)
وكانت هذه المقاطعة تمتد إلى ساحل البحر المتوسط وعاصمتها (بى آمون) وباليونانية (ذيوس يوليوس ) وكانوا يقرنون هذه المدينة مع طيبة الجنوبية فكانت لذلك تذكر طيبة الشمال أو مدينة الشمال وإن لفظ (تامحيت) تعنى مدينة الشمال ويحدها من الشرق مستنقعات بحيرة (المنزلة) حاليا أى كانت تمتد بجزء كبير فى بحيرة المنزلة بالقرب من (البرامون ) على مقربة من (المنصورة الحالية) بـ 15 كليلومتراً والغرب مستنقعات بحيرة (البرلس) داخل حدود كفر الشيخ الحالية
أما فى عصر البطالمة كانت دمياط ضمن أقسام الوجه البحرى وبه 33 قسماً
وعصر الرومان ضموا هذه الأقسام وجعلوها 12 قسماً إدراياً
وفى عصر الدولة البيزنطي نية (الرومانية الشرقية) قسمت مصر إلى 6 أقاليم كبرى منها اثنان بالوجه البحري يطلق على إحداهما (أوغستامنيك) ويتكون من (أبروشيتين) بهما 13 قسماً وكانت تاماتس(دمياط) قسماً أو مديرية فى احدى أبروشيتى أقليم (أوغستامنيك) وتشمل مساحة من محافظة الدقهلية الحالية وشطراً كبيراً من بحيرة المنزلة .
        فى العصر الإسلامى
أطلق على الوجه البحرى اسم (أسفل الأرض) والوجه القبلى (الصعيد) وحولوا إقليم (أوغستامنيك) إلى لفظ (الحوف) بمعنى مقاطعة 14 كورة وكانت دمياط تقع بين كور الحوف بشكل مثلث شمالياً يشطره فرع النيل ويحده البحر المتوسط شمالاً وتشغل مساحة من أراضى محافظتى الدقهلية والغربية الحاليتين وتتبعها عشرات من القرى والبلدان ومنها شطا وتنيس وبوره والبستان وجنوبها كورة دقهلة وكورة البجوم
وتم تقيسم أخر فى عهد حكم المستنصر الفاطمى وقسمت مصر إلى 22 كورة كبيرة بأربعة أقاليم كبيرة : الحوف الشرقى والغربى والريف وبطن الريف وكانت دمياط كورة وعاصمتها ثغر دمياط . وكانت دمياط ممتدة فى مساحة كبير تصل لحدود محافظة الغربية الحالية أما حدودها مع محافظة الدقهلية حتى البرامون وحتى هذا التاريخ لم يكن وجود لمدينة المنصورة على البحر الصغير والأشهر فى تلك المنطقة (أشتوم طناح) ولم يعرف اسم المنصورة سوى أثناء معركة لويس التاسع فى تلك المنطقة وهزيمة لويس يوم 8 فبراير عام 1250 م
فى العصرين الأيوبى كانت دمياط ولاية
وفى عام 1297 فى عهد السلطان حسام الدين لاشين حول مصر إلى (بروك البلاد المصرية) مسح الأراضى الزراعية - الروك الحسابى – لتقدير خراجها لتوزيع الإقطاعيات على الأمراء وجنود المماليك وأفرد لخاص السلطان الأعمال الخيرية والأطفحية والأسكندرية ودمياط ومنفلوط وكفورها 
وفى العصر المملوكى كانت أقسام مصر الإدارية (المديريات) إما ولايات أو نيابات فالولاية أقل شأناً من النيابة ودمياط تحولت إلى نيابة فى عهد الأشرف شعبان ، وفى عصر السلطان محمد بن قلاوون أصدر مرسوماً بفك زمام البلاد المصرية (الروك الناصرى) وكان بالوجه البحرى 12 عملاً (مديرية) منها ثلاثة أعمال جديدة :القليوبية والبحيرة وضواحى الأسكندرية ، وضمت الدقهلية والمرتاحية معاً وأطلق على الأبوانية اسم (ضواحى كفر دمياط)
وفى عهد الأشرف تضاعفت مساحة إقليم دمياط (نيابة دمياط) وشمل 14 بلداً من مديريتى الدقهلية والغربية وكان يتولها نائب عن السلطان ولم يكن بمصر فى تلك العصور سوى نيابة دمياط ونيابة الأسكندرية فقط
وفى أوائل الحكم العثمانى فى عام 1517 م فك الزمام وعرف باسم (الترابيع) وغيرت الأسماء وعرفت البلاد بمحافظات وولايات وقسمت مصر إلى 6 محافظات (الأسكندرية ودمياط ورشيد والسويس والعريش والقصير) و13 ولاية
وتغيرت مرة أخرى فى عهد المماليك (تحت الحكم العثمانى ) فى القرن الثامن عشر إلى 15 إقليماً منها 9 بالوجه البحرى (الغربية ودمياط والمنصورة ورشيد والبحيرة ومنوف وقليوب والجيزة)
وأثناء الحملة الفرنسية جعلت الوجه البحرى 8 (دمياط والمنصورة وبلبيس وقليوب ومنوف والمحلة الكبرى ورشيد ودمنهور) وكان إقليم دمياط أثناء الحملة مثلثاً كبيراً يشمل ضفتى فرع دمياط من البحر شمالاً إلى قرب جديلة شمالى المنصورة ويمتد فى مديريتى الغربية إلى بسنديلة وكان يضم مدن بلقاس ونبروه ودرين وطيرة من مركز طلخا الحالية أما الشرق فكان يضم معظم بحيرة المنزلة وما بها من عشرات الجزر وشطر من ساحل المنزلة الجنوبى وكانت مديرية المنصورة تقع جنوبى مديرية دمياط .
وقد وضع الحملة الفرنسية خرائط الوجه البحرى وحدود مديرية (الجزء 18 من كتاب وصف مصر) وبه قائمة مفصلة بجميع المديرية بمدنها وقراها مقسمة على نواحى دمياط والمنزلة وفارسكور والمطرية وأكثر من 300 اسم بلد تابعة لدمياط وذكروا الأسماء الأتية : (دمياط ، السنانية ، الأنجلف ، الشيخ موسى ، الرية ، جزيرة مدورة ، عزبة اللحم ، البحبح ، عزبة طواله ، المليه ، البرية ، جزيرة طويل ، اليهودية ، أولاد الحل ، عزبة البرج ، طرقه ، شميت ، برج البوغاز ، الزلع ، بوغاز دمياط ، برج البغاقة ، الرقة ، كوم رمادة ، القرع ، جزيرة تونة ، تونة ، الرسان ..)
          عهد محمد على
جعلها محمد على محافظة دمياط عام 1810م وعين عليها محافظ مختص بإدارتها
ونظراً لأهمية دمياط وبعض الثغور جعلها محافظات ، يقول كلوت بك (لايعدو ثغرا دمياط ورشيد والسويس والقاهرة من البلدان الداخله فى اختصاص فأن إدارة هذه المدن الثلاث موكولة إلى حكام خصوصيين) وباقى البلاد قسمها إلى مأموريات (مديريات) ومقاطعات ومراكز
وفى حكم إسماعيل أنشأ 17 قسماً جديداً ليصبح العدد 64 و14 مديرية وزاد المحافظات إلى 8 (القاهرة والأسكندرية ودمياط ورشيد والعريش و بورسعيد والسويس والسواكن) وقد ألحق إسماعيل شطوط دمياط لمديرية الدقهلية وطوابيها لوزارة الحربية والمطرية والجمرك لنظارة المالية وبذلك استمرت دمياط حوالى مائة عام من عام 1810 وحتى 1906 محافظة مستقلة سواء انفصلت عنها شطوطها أوضمت إليها لم تكن تابعة لأى مديرية ، إلا أنه فى عام 1906صدر قرار من نظارة الداخلية بإلغاء محافظة دمياط وإلغاء مركز فارسكور وجعلها مركزاً واحداً باسم دمياط وعاصمة دمياط ولم يدم هذا التعديل طويلا إذ صدر قرار عام 1909 بإعادة محافظة دمياط مرة أخرى
فى عام 1946 أعيد النظر فى التقسيم الإدارى لمصر واقترح إنشاء مديرية فى شمال شرق الدلتا باسم دمياط وفى عام 1950 سافر وفد دمياطى مكون من 150 دمياطياً لعرض مقترح لضم شطوط دمياط بمركز جديد وعام 1954 دخلت دمياط في نظام المديريات وضم إليها مركز فارسكور من مديرية الدقهلية وأقتطع جزء من مديرية الغربية وأطلق عليه مركز كفر سعد وأنقطع من دمياط جزء من بحيرة المنزلة وأنقطع من دمياط جزء من بحيرة المنزلة ابتداء من المديرية والمنزلة والجمالية وضم إلى الدقهلية وعام 1960 صدر قرار رئيس الجمهورية بتقسيم مصر إلى محافظات وأصبحت دمياط تتكون من 3 مراكز دمياط وفارسكور وكفر سعد وفى عام 1974 صدر قرار جمهورى بضم قرى ميت أبو غالب وكفر ميت أبو غالب والسوالم لمركز كفر سعد فصلاً من مركز شربين محافظة الدقهلية وعام 1978 صدر قرار وزير الداخلية بإنشاء مركز رابع بمدينة الزرقا فصلاً من مركز فارسكور وفى عام 1979 صدر قرار رئيس الجمهورية بتحويل قرية عزبة البرج إلى مدينة تتبع مركز دمياط وصدر قرار بتحويل الروضة وكفر البطيخ والسرو إلى مدن وعام 1998 تحولت قرية ميت أبوغالب إلى مدينة .
في دراسة أجراها الصحفى ممدوح الولى أثبت أن ( في دمياط سكان الشقق يمثلون ثلاثة أضعاف البيوت الريفية وتتراوح النسبة من 57 % للشقق بخلاف 1ر 3% لديهم أكثر من شقة المقارنة بنسبة 5ر19 % لسكان البيوت الريفية وأكثر من 9 % لمن يقيمون في أو أكثر داخل وحدة سكنية أو أكثر من 10 % لسكان الغرف المستقلة وحوالى 3 ر% تسقط من سكان المحافظة يقيمون في فيلا)
 
 
 
 
 
 
 
 
ومن تقرير الجهاز
المركزى للتعبئة والاحصاء
نشر فى 24/7/2002م حدد متوسط نصيب الفرد من الدخل السنوى عام 2000 م فى محافظات مصر(مدن) وصل : جنوب سيناء 5466 جنيهاً ، بورسعيد 4882 جنيهاً ، القاهرة 4457 جنيهاً ، الجيزة 3400 جنيهاً ،   الأسكندرية 3256 جنيهاً ،    شمال سيناء 3094 جنيهاً ، الغربية 2977 جنيهاً ، (دمياط 2889 جنيهاً) .
ومحافظات مصر (قرى) وصل : جنوب سيناء 3236 جنيهاً ، مطروح 2544 جنيهاً ، (دمياط 2315 جنيهاً) ، البحر الأحمر 2175 جنيهاً ، الأسماعيلية 2015 جنيهاً
مدن وقرى دمياط
من المدن أو القرى التى سميت بأسماء أشخاص أو أشهر مهنة بها أو لموقعها أو لصفاتها كما يمكن يجمع بين الأشخاص والصفات التى تحمل صفة الاسم مثل : (الأشخاص) أولاد حمام ، السوالم ، المحمدية ، العباسية ، التوفيقية ، الإسماعيلية ، السعيدية ، الإبراهيمية ، أبو راشد ، أم الرضا ، كفر الشناوى ، ميت الخولى عبدالله ، ميت أبوغالب ، الهواشم ، كرم ورزق ، أولاد خلف ، الخليفية ، ولسن ، العشماوى ، الجندى ، الدعدع ، سيف الدين ، الكاشف ، حجاجة ، شحاتة ، ميت الشيوخ ، الحوارنى ، كفر العرب ، عزبة الصعيدى ، العنانية ، فارسكور ، شطا ، الشيخ درغام ، حميدو ، الزقازقة ، البصيلة ، الفوايد ،غيط النصارى ، كفر سليمان ، العادلية ، العبيدية ، كفر المياسرة ، البصيلة ، الرياض ، الجواهرة ، عاشور، فرج ، الباز ، عطا الله ، الزعاترة  
و(المهن) النجارين والقفاصين واللضامين والغوابين ، الخياطة و(الموقع) رأس البر والجزيرة والرطمة وشط جريبة وشط الملح (الصفات) الروضة ، الزرقاء ، كفر البطيخ ، السرو ، البستان ، كفر أبو عضمة ، شرباص ، الناصرية ، البراشية ، دقهلة ، طبل ، السنانية ، الشعراء ، عزبة الوقف ، السيالة ، عزبة اللحم ، عزبة البرج ، أبو جريدة ، الطرحة ، العطوى ، الضهرة ، الأربعين ، المرابعين ، الرحامنة ، كفر الغاب ، الوسطانى ، الركابية ، شرمساح ، غرس الدين  
ومسميات (النازحين للمكان) المنازلة أتون من المنزلة ، البصارطة من البصراط
عزبة البرج تقع على مصب البحر المتوسط في الضفة الشرقية لنهر النيل وكان بها أبراج حصينة شارك في جميع الحروب التى نزلت بدمياط ومن أسمها الذى تناول بداية من عام 1869 عزبة البرج هذا البرج أو المنارة التى أقيمت بارتفاع 180 قدماً لإرشاد السفن القادمة وأقيمت منارة أخرى في عام 1996 كما تم إقامة مشروع قومى لحماية الشواطئ وبطول 3 كيلومتر وارتفاع 12 متر لعدم تأكل الأراضى الشمالية وبها ميناء للصيد قدر عدد السفن الصعيد به بحوالى 600 سفينة صيد أى ما يعادل حوالى 60 % من أسطول الصيد المصرى ولها شهرة واسعة في نوعية الأسماك وبها مصنع أدفينا لتعليب الأسماك والسردين تحولت من قرية إلى مدينة عام 1979

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق