المجال الخامس- ضمان الجودة والمساءلة :
كود الممارسة | المؤشرات والممارسات | تقدير الممارسات | |||
أقل من 50 % | من 50% إلى64% | من65% إلى79% | 80% فأكثر | ||
1 | 2 | 3 | 4 | ||
المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة: | | | | | |
5-1 | النظام الداخلي لضمان الجودة: | | | | |
5-1-1 | تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة: | | | | |
5-1-1-1 | تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة. | | | √ | |
5-1-1-2 | يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة . | | | √ | |
5-1-1-3 | تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم جودة أداءها ومردوده على العملية التعليمية. | | | √ | |
5-1-2 | تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم. | | | | |
5-1-2-1 | توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء بالمؤسسة | | | √ | |
5-1-2-2 | تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات | | | √ | |
5-2 | التقويم الذاتي والتحسين المستمر : | | | | |
5-2-1 | تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء مدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة.. | | | | |
5-2-1-1 | تضع المؤسسة خطة لعمليات التقويم الذاتيّ ، في ضوء معايير الجودة والاعتماد. | | | √ | |
5-2-1-2 | تشرك المؤسسة العاملين والمتعلمين، وممثلين عن مجلس الأمناء في عمليات التقويم الذاتي. | | | | √ |
5-2-1-3 | توفر المؤسسة تقريراً عن دراسة التقويم الذاتي. | | | | √ |
5-2-1-4 | تتوافر أساليب وأدوات متنوعة لمتابعة عمليات التقويم الذاتي . | | | √ | |
5-2-1-5 | تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتي على الأطراف المعنية. | | | √ | |
5-2-2 | تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل. | | | | |
5-2-2-1 | تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى. | | | √ | |
5-2-2-2 | تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية. | | | √ | |
5-2-2-3 | تقيم المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلياً. | | | √ | |
المجال السادس- المتعلم :
كود الممارسة | المؤشرات والممارسات | تقدير الممارسات | |||
أقل من 50 % | من 50% إلى64% | من65% إلى79% | 80% فأكثر | ||
1 | 2 | 3 | 4 | ||
المجال السادس: المتعلم: | | | | | |
6-1 | نواتج التعلم المستهدفة: | | | | |
6-1-1 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة اللغة العربية. | | | | |
6-1-1-1 | يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج اللغة العربية . | | | | √ |
6-1-1-2 | يتمكن من مهارات منهج اللغة العربية . | | | | √ |
6-1-1-3 | تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى اللغة العربية معاً | | | √ | |
6-1-2 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية. | | | | |
6-1-2-1 | يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج اللغة الأجنبية . | | | | √ |
6-1-2-2 | يتمكن من مهارات منهج اللغة الأجنبية . | | | √ | |
6-1-2-3 | تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى اللغة الأجنبية معاً . | | | √ | |
6-1-3 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة الرياضيات. | | | | |
6-1-3-1 | يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج الرياضيات . | | | | √ |
6-1-3-2 | يتمكن من مهارات منهج الرياضيات . | | | √ | |
6-1-3-3 | تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى الرياضيات معاً . | | | √ | |
6-1-4 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم. | | | | |
6-1-4-1 | يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج العلوم . | | | | √ |
6-1-4-2 | يتمكن من مهارات منهج العلوم . | | | √ | |
6-1-4-3 | تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى العلوم معاً . | | | √ | |
6-1-5 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة الدراسات الاجتماعية. | | | | |
6-1-5-1 | يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعية | | | | √ |
6-1-5-2 | يتمكن من مهارات منهج الدراسات الاجتماعية . | | | √ | |
6-1-5-3 | تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى الدراسات الاجتماعية معاً . | | | √ | |
6-2 | التمكن من المهارات العامة: | | | | |
6-2-1 | يتبع المتعلم العادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته: | | | | |
6-2-1-1 | يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. | | | √ | |
6-2-1-2 | يراعى احتياطات الأمن والأمان عند استخدام الأجهزة والمعدات. | | | √ | |
6-2-1-3 | يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة. | | | √ | |
6-2-2 | يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال: | | | | |
6-2-2-1 | يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. | | | √ | |
6-2-2-2 | يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات). | | | √ | |
6-2-2-3 | يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة. | | | √ | |
6-2-3 | يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية. | | | | |
6-2-3-1 | يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين. | | | √ | |
6-2-3-2 | يقدر أهمية المهن الموجودة في مجتمعه. | | | √ | |
6-2-3-3 | يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، وتحمل المسئولية. | | | √ | |
6-3 | اكتساب جوانب وجدانية إيجابية: | | | | |
6-3-1 | يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة. | | | | |
6-3-1-1 | يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة. | | | √ | |
6-3-1-2 | يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله. | | | √ | |
6-3-2 | يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته: | | | | |
6-3-2-1 | يلتزم المتعلم بالقيم المجتمعية. | | | √ | |
6-3-2-2 | يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته. | | | √ | |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق