نقاط قوة في مجال الفاعلية التعليمية:
* إعداد خرائط المنهج لكل المواد ومتسقة مع نواتج التعلم.
* وجود مواد علمية ورقية وإلكترونية لجميع المواد في متناول المتعلمين.
* توافر مكتبة متكاملة ومتصلة بالإنترنت.
* توافر حجرة وسائط متعددة .
* استعداد المتعلمين لمعرفة واتباع قواعد السلامة.
* وعي المتعلمين بأهمية اتباع العادات الصحية السليمة.
* انتشار ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بين المتعلمين.
* التزام المجتمع بالقيم الاجتماعية السليمة .
* إقبال المتعلمين على الأنشطة المختلفة.
* وجود معلمين مدربين على إعداد خريطة نواتج التعليم.
* إعداد المعلمين لخريطة نواتج التعلم وتوظيفها .
* توافر معلمين متمكنين من جوانب التعلم المختلفة.
* قدرة المعلمين على تنمية جوانب التعلم المختلفة لدى المتعلمين.
* تدريب المعلمين على التعامل مع التكنولوجيا
* قدرة المعلمين في التعامل مع تكنولوجيا المعلومات
* مهارة المعلمين في استخدام أساليب تقويم متنوعة.
* اهتمام المتعلمين باستكمال وتوظيف ملفات الإنجاز.
* إتاحة إطلاع المعنيين على نتائج تقويم المتعلمين.
* استعداد المعلمين لتعديل أداءاتهم على ضوء نتائج التقويم.
* إيمان المعلمين بأهمية الحوار وضرورة تقبل الرأي الآخر.
* أتصاف المعلمين بالعدالة والشفافية.
* مراعاة المعلمين لردود أفعال المتعلمين
* قدرة المعلمين على استخدام الأساليب المناسبة لربط المنهج بالبيئة المحلية والقضايا والمشكلات المعاصرة.
* حسن توظيف معمل الحاسب الآلي.
* حسن توظيف معمل وسائط التكنولوجيا.
* توظيف أدلة المعلم.
* اتصاف المعلمين والعاملين بالتجرد والتواضع مما يتيح الحوار البناء وتبادل الخبرات.
* إدراك المعلمين لأهمية التكنولوجيا والأنشطة التربوية في العملية التعليمية.
* التزام المعلمين بالقيم الاجتماعية البناءة.
* التزام المعلمين بالقيم الأخلاقية.
* روح الاحترام المتبادلة بين المعلمين والعاملين والمجتمع المحلي.
نقاط تحتاج الى تحسين فى مجال القدرة المؤسسية:
ý ضعف استخدام بعض المتعلمين للتكنولوجيا المتوفرة
ý ضعف أدوات قياس الجوانب الوجدانية
مقترحات للتحسين فى مجال الفاعلية التعليمية
* تفعيل استخدام الطلاب للمكتبة المتصلة بالإنترنت والوسائط التعليمية المتوفرة
* تفعيل استخدام المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عملية التعلم.
* تدريب العاملين على تصميم ادوات لقياس الجانب الوجداني.
* زيادة الأنشطة التربوية الإثرائية.
* تقديم برامج علاجية لمن لديهم صعوبات فى التعلم.
* زيادة توظيف إمكانات المتاحف والمناطق الأثرية وقصور الثقافة المتوفرة في تفعيل أنشطة المنهج.
* الاستمرار في الأعمال التي تدعم العلاقة بين العاملين والمعلمين وأولياء الأمور والمجتمع المحلي.
السياق المؤسسيّ :
الموقع الجغرافي للمؤسسة :
تقع المؤسسة في موقع متميز بنطاق مجتمع ريفي يتعامل معها بأنها منارة لرفع المستوى الثقافي والأدبي للمجتمع والأسرة حيث أن القرية حصلت على القرية النموذجية على مستوى الجمهورية وتتوسط المؤسسة مجمع المصالح الحكومية بالقرية والطريق إليها آمن ويسهل الوصول إليها بالمواصلات العادية وحدودها:-
- الحد البحرى: أربع مدارس ابتدائية أخرى وهى مدرسة وحدة شرباص 1، 2 ،وشرباص الابتدائية المشتركة ،والإعدادية المشتركة.
- الحد الشرقى: أرض زراعية
- الحد القبلى : أرض زراعية
- الحد الغربى: الوحدة المحلية ومستشفى قروى شرباص .
مميزات المكان :
- مكان آمن ويحيط بالمدرسة سور مرتفع والمجتمع المحيط بالمدرسة مجمع مدارس تعليمية ومصالح حكومية .
- الطريق المؤدى إلى المدرسة مرصوف ويربط المدرسة بالوحدة المحلية و المستشفى والشئون الاجتماعية وجمعية خدمة تنمية المجتمع ومكتب البريد 00000
حجم المدرسة :
مساحة مناسبة لأعداد الطلبة والعاملين بالمدرسة وتوجد ممرات كافية تسهل الاتصال بين وحدات المبنى كما أنها مدرسة تعليم أساسي ويشترك معها مدرسة إعدادية وحضانة .
الفناء : رملي وممهد مما يجعل المدرسة آمنه لممارسة الرياضة دون إصابات للتلاميذ ومناسب لمزاولة الأنشطة الرياضية كما أنه يتوسط المدرسة ويوجد علي اليمين منه عدد 17 دورة مياه خاصة بالطلاب وحديقة ألعاب وعلى اليسار مبنى الاعدادى ومصلي .
اليوم الدراسي :
اليوم الدراسي يوم كامل يعطي للتلاميذ الفرصة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة في فسحة النشاط كما يستمتع بفترات راحة بين الفترات الدراسية 10 دقائق بين كل فترتين لتجديد نشاطه .
الخصائص الاجتماعية للمتعلمين :
مدرسة مشتركة ( بنين وبنات)
والمستوى الاجتماعى: لأولياء الأمور متميز ويشغل معظمهم مراكز علمية واقتصادية واجتماعية مرموقه ومنهم ذوى أعمال حرة وموظفين ويوجد عدد كبير من أبناء القرية يعملون فى الطب والهندسة والبترول وساهموا فى تدعيم المؤسسة بعدد 2 معمل كمبيوتر لا ب توب متحرك ويحرصون على متابعة أبنائهم ومستواهم الدراسي مما يؤثر بالايجاب على تفاعل المجتمع المحلي المدرسة مما يدعم من تطوير عمليتى التعليم والتعلم بالمؤسسة
المستوى الاقتصادى: جيد مما يوفر الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية من أولياء الأمور ومجلس الأمناء وأفراد وهيئات المجتمع المحلى
العاملون بالمدرسة
العدد مناسب ولديهم خبرات تراكمية واجتازوا جميعا اختبارات كادر المعلمين ومعظم المعلمين والمعلمات حاصلين على شهادة الانتل ،وحصل معظمهم علي الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي وحضروا عدد كبير من تدريبات رفع الكفاءة المهنية وممارسة الأنشطة والعمال بالمدرسة غير موظفين رسميين ومشاركة مجتمعية.
مــــــــــــــدير مـــــــدير | ناظــــــــــر | وكـــــــــــــيل وكـــــيل | مــدرس أول | مــــــدرس | مــدرس مساعد | مدرس روضــة | م مساعد بالروضة | فنى وسـائل | زائرة صـحية | أخصائى اجتماعى | إداريــــــين | عمــــــــال | أمـين مرافق | حارس ليلى |
1 | 1 | 3 | 8 | 21 | 1 | 2 | 2 | 2 | 1 | 2 | 7 | 3 | -- | 1 |
الدعم المجتمعي للانشطه والبرامج التربوية
توجد مشاركة مجتمعية جيدة ويساهم أعضاء المجتمع المحلى بالدعم المادى والمعنوى فى توفير احتياجات المدرسة من تجهيزات ومستلزمات لدعم الانشطة التربوية ومثال ذلك تبرع عدد كبير من أولياء الأمور بطلاء المدرسة وعدد 2 معمل متحرك ( 72 جهاز كمبيوتر لاب توب ) + 2 لاب توب للمعلمين وأثاث جديد للمدرسة كما يدعم مجلس الامناء الرحلات والأنشطة من ميزانيته كما يحاضر المتخصصون من أهل القرية ويشاركون فى رفع مستوى الأداء وعمليات التقييم الذاتي للمؤسسة والمشاركة فى التخطيط للدراسة ونشر ثقافة الجودة داخل وخارج المدرسة وغيره.....
عمليات التعليم والتعلم:
- تعمل المؤسسة على تعزيز مهارات القراءة والكتابة من خلال وجود مدرسين أكفاء في عمليات التعليم والتعلم الخاصة باللغة العربية بالمدرسة .
- ومادة الرياضيات أثرت تأثيرا إيجابيا في تنمية قدرات التفكير والإبداع لدى التلاميذ وربط المنهج المدرسي بالحياة العملية للتلميذ بسبب كفاءة مدرسي الرياضيات بالمدرسة وارتباط التلاميذ بالمدرسين .
- ويحرص معلمو الصف على تنمية المهارات الأساسية والتى أثرت تأثيرا إيجابيا على العملية التعليمية نتيجة العمل الجاد لمعلمي الصفوف الأولى بالمدرسة .
- تفعيل المنهج مع التنفيذ الفعال لاستراتيجيات التدريس له تأثير إيجابي على العملية التعليمية بالمدرسة حيث يفعل المنهج بشكل جيد مع تطبيق استراتيجيات تدريسية فعالة واستخدام المتاح من الوسائط التكنولوجية مثل جهاز الحاسب الآلي وأجهزة العرض .
- لا يوجد لدى المدرسة طلاب ذوي احتياجات خاصة وعلى الرغم من ذلك يوجد خطة مستقبلية لتجهيز الاحتياجات اللازمة لهم
- وتوجد بالمدرسة برامج لمساعدة بطئ التعلم
المؤشرات الخاصة لتحصيل المتعلمين ( جيدة )
ارتفاع نجاح الطلاب فى جميع المراحل الابتدائية لا تقل عن 97% ومع هذا يتضح تميز التلاميذ فى الأنشطة اللاصفية.
وتستخدم المؤسسة طرق جيدة لتحليل البيانات ومنها التحليل الرباعي نموذج سوات لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات
دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى دعم تعلم المتعلمين ( جيدة ) حيث أنه
· يوجد للمدرسة موقع على الانترنت وهذا الموقع يتيح فرصة للتواصل بين المعلمين و الطلاب
· تتصل المدرسة بخدمة الانترنت فائق السرعة و جميع الأجهزة متصلة بشبكة داخلية مما يتيح الانترنت لجميع العاملين و الطلاب على حد سواء
· وجود مكتبة مجهزة بالموسوعات العلمية ويوجد بالمكتبة كمبيوتر خاص بالمكتبة متصل بشبكة الانترنت مما يتيح فرصة للتواصل بين المعلمين و الطلاب والعالم الخارجى.
· تتوافر بالمدرسة أعداد كبيرة من أجهزة الحاسب الآلى واللاب توب لنقلها فى قاعات الدراسة لتدعيم استراتيجيات التنفيذ.
· وجود معمل للعلوم مجهز بأحدث الآلات والأدوات التى يستخدمها المتعلم .
· حجرة خاصة للوسائل بها عدد كبير من الوسائل التعليمية التى تخدم المتعلم .
· يوجد بالمدرسة آلة تصوير حديثة بالفاكس والاسكانر + آلة تصوير عادية.
· يوجد بحجرة وحدة التدريب كمبيوتر خاص بالوحدة.
رعاية المتعلمين اجتماعيا (جيدة )
رعاية المتعلمين اجتماعيا :- سمعة المدرسة طيبة على مستوى المحافظة ومشهود لها بالكفاءة وبها هيئة تعليمية متميزة ومواكبة للنظم التعليمية الحديثة ويدل على ذلك نتائج المؤسسة خلال السنوات الماضية والإقبال الشديد من أولياء الأمور للتقديم لأبنائهم بالمدرسة وذلك لوجود مناخ تربوى جيد داخل المدرسة.
يوجد ندوات دينية بالمدرسة يقوم بها مدرسو التربية الإسلامية بالمدرسة وندوات تاريخية عن دمياط.
- ويتم تنفيذ رحلات وزيارات من المؤسسة إلى الأماكن السياحية والعلمية داخل المحافظة بما يخدم المنهج .
- ويوجد بالمدرسة زائرة صحية تنفذ ندوات عن ( انفلونزا الطيور- انفلونزا الخنازير – التهاب الكبد الوبائى – نظافة البيئة والمحافظة عليها – البلهارسيا )
أما الرعاية المادية :- فمعظم الطلاب ينحدرون من أسر جيدة اقتصاديا ويتم تقديم المدرسة للدعم المادى للجوائز التى من شأنها تشجيع الطلاب على الابداع والابتكار والاستمرار فى التفوق.
أما الرعاية النفسية :- جيدة لوجود عدد 2 أخصائى اجتماعى واخصائي نفسي بالمدرسة
- درجة رضا المعنيين ( المعلمين و الأخصائيين و المتعلمين وأولياء الأمور) جيدة فيما يتعلق بالتعليم والتعلم داخل المؤسسة والدليل على ذلك /الإقبال المتزايد من أهالى القرية ومعلمي المدارس الأخرى على الالتحاق بمؤسستنا .
- المعلمين لديهم تمكن فى المادة الدراسية ويعملون على تحديثها باستمرار ويوظفون الوسائل التعليمية توظيفا فعالا، ويوظفون الكتاب المدرسى توظيفا جيدا ، ويستثيرون دافعية الطلاب باستخدام استراتيجيات التعلم النشط
- تحفز المدرسة العاملين والمعلمين بطرق متعددة لضمان استمرار تميزهم ويراعى حقوق المعلمين والعاملين من خلال تطبيق عادل لللائحة الداخلية للمؤسسة .
البرامج الخاصة التى تقدمها المدرسة :
برامج علاجية من خلال تحديد نقاط الضعف ووضع خطط علاجية كما توجد برامج علاجية لضعاف المستوى من خلال الإخصائى الإجتماعى والمعلمين
برامج إثرائية
· دعم الطلاب معنويا فى صورة توزيع الجوائز وشهادات التقدير من خلال احتفالات دورية للمتفوقين دراسيا والمتميزين فى والأنشطة التربوية
· عمل ندوات مختلفة للتوعية الصحية
· برنامج تدريب أبناء القرية للتأهل للحصول على شهادة (انتل - ICDL )
· توفير قاعات المؤسسة لتدريبات خاصة بالادارة والمديرية
· توفير امكانيات المؤسسة للمدارس المحيطة بها من خلال برنامج متكامل للتنسيق والتشبيك تحت رعاية الإدارة التعليمية
· عمل نادى صيفى لخدمة المجتمع المحيط بالمدرسة يشمل نشاط ( فنى – رياضى- ثقافى- دينى )
برامج أكاديمية تقوم وحدة التدريب والجودة بالمدرسة بإعداد برامج تدريبية يحضرها مدرسو المواد المختلفة لتبادل الخبرات
· برامج تدريب للعاملين على ثقافة الجودة والاهتمام بالأعضاء الجدد في المدرسة وتبادل الخبرات والمعلومات بينهم.
· برامج تدريبية لاستخدام تكنولوجيا التعليم واستخدام التعلم النشط.
برامج فنية من خلال المسابقات فى الأنشطة الفنية والتربوية المختلفة
خصائص المجتمع المحلى : يتكون المجتمع المحلي من فئات متنوعة منها الحاصلين على مراكز علمية واقتصادية واجتماعية مرموقه ومنهم ذوى أعمال حرة وموظفين وعمال و فلاحين وأصحاب معاشات ويحرصون على متابعة أبنائهم ومستواهم الدراسي
القيادة :
تتميز القيادة المؤسسية بالمدرسة بالفاعلية والعدالة وتطبق النظام المحاسبي بكل وضوح وشفافية وتساهم في تفعيل المناهج وربطها بالبيئة وتحظى بحب واحترام الجميع وتهتم بالتنمية المهنية للعاملين وتتخذ الشورى والديمقراطية شعاراً للعمل وتقبل وتحترم آراء المعنيين ومنها العاملين والطلاب من خلال مجلس الاتحاد والبرلمان وصندوق المقترحات .
دور ممثلى المجتمع المحلى بالمدرسة :
يشارك المجتمع المحلى ومجلس الأمناء وأولياء الأمور فى عملية التقييم الذاتى وتوزيع وتحديد المسئوليات.
مجلس الأمناء :
يشارك مجلس الأمناء في التقييم الذاتي للمؤسسة عن طريق جمع البيانات و العمل على نشر ثقافة الجودة داخل و خارج المدرسة و المساهمة المادية والفكرية للنهوض بالمدرسة و العملية التعليمية وتعرض عليه الموارد المادية للمدرسة بشفافية وله دور رقابى على أداء المدرسة وتذليل الصعاب.
نظرة شاملة لفاعلية المدرسة:
أ- الفعالية التعليمية والتربوية ونواحى القوة والضعف:
- مستوى التحصيل فى جميع الصفوف مرتفع جدا ويظهرذلك من خلال النتائج السنوية للمدرسة فى كافة المواد
- تتمتع المدرسة بسمعه طيبه بين الأهالى والقرى المجاورة فهى تعتبر مدرسة جاذبة ويوجود فريق للتقييم الذاتي وضمان الجودة علي درجة عالية من الكفاءة
لتنمية المهنية المستدامة من خلال وحدة التدريب واجتماعات المدرسين الأوائل وحضور الندوات ولقاءات مع الموجهين
- النمو النفسى والوجدانى للمتعلمين مرتفع ويرجع ذلك إلى تأكيد المؤسسة على التمسك بالقیم الأخلاقیة والاجتماعیة والمشاركة الایجابیة في الأنشطة الصفیة واللاصفیة المختلفة والمشاركة في المسابقات في جمیع الجوانب الریاضیة والثقافیة والعلمیة مما يزيد من فاعلية التعليم ، وتعمل المدرسة على زيادة استخدام أدوات قياس الجانب الوجدانى .
العلاقة بين المعلمين والمتعلمين :
- تسود علاقة ود ومحبة بين المعلم والمتعلم مما يحقق بيئة تعلم فعالة داخل المدرسة ومما يجعل المتعلم قادرا على حل المشكلات ومشاركا فعالا في خدمة المدرسة والحفاظ عليها وتميل العلاقة للشكل الأبوى وأساسه الاحترام والحب المتبادل بين المتعلمين والمعلمين ودعم المتعلم نفسيا ومهاريا ومعرفيا .
- يتم تدريب التلاميذ والمعلمين على استخدام الحاسب الألى كما يتم تدريس معظم الحصص داخل حجرة المناهل باستخدام شرائط الفيديو وجهاز العرض ويتردد الكثير من المتعلمين على المكتبة ومختبرات الحاسوب والجماعات الثقافية والعلمية ويشاركون فى نظافة المدرسة وتجميلها
ب- فاعلية نظم الجودة :
1- نظام التوثيق :-
· التوثيق الورقى فى كل المستندات وتوثيق البيانات بسجلات داخل المدرسة.
· الجمع التصويرى فى الأنشطة والاجتماعات .
· التوثيق الالكترونى من خلال قواعد البيانات والامتحانات ونتائج التقييم الذاتى والنشر على موقع المدرسة على الانترنت .
2- نظام المتابعة والتقويم :-
· يعتمد علي المتابعة و التقويم المستمر والتغذية الراجعة
· المتابعة الدورية لكل خطط الأنشطة من خلال وكيل النشاط.
· المتابعة الفنية لكل مادة من خلال المدرسين الأوائل وزيادة الموجهين.
· متابعة خطط التحسين من خلال مسئول التدريب وفريق الجودة.
· التقييم داخل الفصل وإجراءات ما قبل وما بعد الإنجاز
· عمل المسح للعاملين ومتابعة أعمال المعلمين داخل وخارج الفصل ومدى تواصلهم مع التلاميذ مع إدارة المدرسة
· ملاحظة الطلبة ـ تحليل أعمال الطلبة (الأعمال الشفوية – الأعمال التحريرية ) – قائمة فحص سلوكيات الطلبة – مقابلات الطلبة وأولياء الأمور -التقويم الشامل
3- نظم المراجعة الداخلية :-
· زيارات فريق الدعم الفنى وضمان الجودة بالإدارة والمديرية .
· زيارات فريق الدعم الفنى بالوزارة .
· لجان المتابعة0
· التوجيه الفنى للمواد الدراسية0
ج– المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
التحصيل :-الوصول بالمتعلم للابتكار والإبداع بتناول أحسن الطرق والأساليب التى تنمى فيه الابتكار عن طريق تنمية المهارات (الإبداع والتطبيق والتحليل والتركيب الغناء – الإلقاء- الشعر- مسرحة المنهج )والتوجيه إليها والمساعدة ماديا إذا احتاجت المهارة .
التدريس :- من خلال التنمية المهنية المستمرة والتدريبات الداخلية والخارجية على استخدام أحدث استراتيجيات فى التعليم والتعلم عن طريق وحدة التدريب .
بنية التعليم :- الارتقاء بها عن طريق استكمال بعض الأجهزة الالكترونية وتوصيل شبكة الانترنت إلى الفصول وزيادة ربط المنهج بالمشكلات الحياتية والبيئة .
والعمل على تحفيز العاملين لزيادة عمل البحوث الإجرائية
المتابعة والتقويم : -إعلان جدول المتابعة وزيادته مع التغذية الراجعة وتقويم الأداء وتحليل النتائج لكى يكون حقيقة وليس شعارا .
التنمية المهنية للقيادات الفنية والوسطى من خلال برامج تدريب الإدارة أو المدرسة والتدريب على استخدام أحدث أساليب التكنولوجيا الحديثة الاهتمام بتدريب القيادات الوسطى كصف ثان للإدارة داخل المدرسة وتوفير الدعم المعنوى داخل المدرسة والتدريب المستمر للعاملين لمواكبة متغيرات العصر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق