القدرة المؤسسية:
1. الرؤية والرسالة.
2. الحوكمة والقيادة.
3. الموارد: البشرية، والمادية.
4. المشاركة المجتمعية.
5. ضمان الجودة والمساءلة.
الفاعلية التعليمية:
6. المتعلم.
7. المعلم.
8. المنهج الدراسي.
9. المناخ التربوي.
المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها(1)
كود الممارسة | المؤشرات والممارسات | تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة | |||
أقل من 50 % | من 50% إلى64% | من65% إلى79% | 80% فأكثر | ||
1 | 2 | 3 | 4 | ||
المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها: | | | | | |
1-1 | رؤية المؤسسة: | | | | |
1-1-1 | توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: | | | | |
1-1-1-1 | تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد. | | | | √ |
1-1-1-2 | يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية. | | | √ | |
1-1-1-3 | تعي الأطراف المعنية رؤية المؤسسة. | | | √ | |
1-2 | رسالة المؤسسة: | | | | |
1-2-1 | توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة: | | | | |
1-2-1-1 | تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد. | | | | √ |
1-2-1-2 | تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. | | | | √ |
1-2-1-3 | يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن الأطراف المعنية. | | | √ | |
1-2-1-4 | تعي الأطراف المعنية رسالة المؤسسة. | | | √ | |
المجال الثاني – الحوكمة والقيادة :
كود الممارسة | المؤشرات والممارسات | تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة | |||
أقل من 50 % | من 50% إلى64% | من65% إلى79% | 80% فأكثر | ||
1 | 2 | 3 | 4 | ||
المجال الثاني: الحوكمة والقيادة: | | | | | |
2-1 | توافر نظام للحوكمة الرشيدة: | | | | |
2-1-1 | توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل. | | | | |
2-1-1-1 | توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة. | | | √ | |
2-1-1-2 | توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية لإدارة المؤسسة. | | | √ | |
2-1-1-3 | توفر نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات. | | | √ | |
2-1-1-4 | تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. | | | √ | |
2-1-2 | تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار: | | | | |
2-1-2-1 | تحرص القيادة على مشاركة الأطراف المعنية فى صنع القرار. | | | √ | |
2-1-2-2 | توفر نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى ، والتعامل معها. | | | √ | |
2-1-3 | توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم. | | | | |
2-1-3-1 | توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والانقطاع. | | | √ | |
2-1-3-2 | تتخذ إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب ، والانقطاع . | | | √ | |
2-2 | دعم مجتمع التعلم | | | | |
2-2-1 | تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة. | | | | |
2-2-1-1 | تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم . | | | √ | |
2-2-1-2 | تدعم نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة. | | | √ | |
2-2-1-3 | تطبق نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. | | | √ | |
2-2-2 | تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة. | | | | |
2-2-2-1 | تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة. | | | | √ |
2-2-2-3 | تدعم المتميزين من العاملين. | | | √ | √ |
2-2-2-4 | تشجع المعلمين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية. | | | √ | |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق