المجال السابع: المعلم :
كود الممارسة | المؤشرات والممارسات | تقدير الممارسات | |||
أقل من 50 % | من 50% إلى64% | من65% إلى79% | 80% فأكثر | ||
1 | 2 | 3 | 4 | ||
المجال السابع: المعلم: | | | | | |
7-1 | التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم: | | | | |
7-1-1 | يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: | | | | |
7-1-1-1 | يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ). | | | √ | |
7-1-1-2 | يصمم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة. | | | √ | |
7-1-1-3 | يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. | | | √ | |
7-2 | تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم: | | | | |
7-2-1 | يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين: | | | | |
7-2-1-1 | يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. | | | √ | |
7-2-1-2 | يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته. | | | √ | |
7-2-1-3 | يستخدم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين. | | | √ | |
7-2-2 | يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة: | | | | |
7-2-2-1 | يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. | | | √ | |
7-2-2-2 | يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم. | | | √ | |
7-2-3 | يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج) | لا يوجد حالات ذوي الاحتياجات | |||
7-2-3-1 | يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. | ||||
7-2-3-2 | يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة. | ||||
7-2-3-3 | يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. | ||||
7-2-4 | يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم: | | | | |
7-2-4-1 | يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية). | | | √ | |
7-2-4-2 | يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة (-مشروعات مسابقات، وزيارات علمية...). | | | √ | |
7-2-4-3 | يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين. | | | √ | |
7-3 | استخدام أساليب تقويم فعالة: | | | | |
7-3-1 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم: | | | | |
7-3-1-1 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية. | | | | √ |
7-3-1-2 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية. | | | √ | |
7-3-1-3 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية | | √ | | |
7-3-1-4 | يستخدم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم. | لا يوجد ذوي صعوبات | |||
7-3-2 | يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم: | | | | |
7-3-2-1 | يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. | | | √ | |
7-3-2-2 | يناقش نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. | | | √ | |
7-3-2-3 | يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم. | لا يوجد ذوي صعوبات | |||
7-4 | ممارسة أنشطة مهنية فعالة: | | | | |
7-4-1 | يوفر المعلم مناخاً صفياً مناسباً : | | | | |
7-4-1-1 | يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر. | | | √ | |
7-4-1-2 | يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. | | | √ | |
7-4-2 | يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً: | | | | |
7-4-2-1 | يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. | | | | √ |
7-4-2-2 | يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية. | | | √ | |
7-4-2-3 | يتبادل الخبرات مع الزملاء. | | | | √ |
7-4-2-4 | يعدل أداءاته فى ضوء نتائج التقويم. | | | √ | |
المجال الثامن- المنهج الدراسي :
كود الممارسة | المؤشرات والممارسات | تقدير الممارسات | |||
أقل من 50 % | من 50% إلى64% | من65% إلى79% | 80% فأكثر | ||
1 | 2 | 3 | 4 | ||
المجال الثامن: المنهج الدراسي: | | | | | |
8-1 | توافر ممارسات داعمة للمنهج: | | | | |
8-1-1 | تتوافر خريطة لنواتج التعلم: | | | | |
8-1-1-1 | تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية . | | | √ | |
8-1-1-2 | تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفياً، و وجدانياً، ومهارياً للمتعلم). | | | √ | |
8-1-1-3 | تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة. | | | √ | |
8-1-1-4 | تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة. | | | √ | |
8-1-2 | يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين: | | | | |
8-1-2-1 | يتناول المنهج المواقف الحياتية والقضايا، والمشكلات المعاصرة واقتراحات بحلولها. | | | √ | |
8-1-2-2 | يستخدم المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين. | | | √ | |
8-1-3 | يهيئ المنهج المتعلم للعمل وريادة المشروعات | | | | |
8-1-3-1 | يتناول أنواع المهن المختلفة وأهميتها. | | | √ | |
8-1-3-2 | يكسب مهارات ريادة المشروعات. | | | √ | |
8-1-4 | تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج: | | | | |
8-1-4-1 | يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها وتنميتها. | | | √ | |
8-1-4-2 | تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ المنهج. | | | √ | |
8-1-4-3 | توظف إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطة المنهج. | | | √ | |
8-1-5 | تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: | | | | |
8-1-5-1 | ُتوظف أدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس. | | | √ | |
8-1-5-2 | ُتوظف أدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين. | | | √ | |
8-2 | توافر أنشطة تربوية لا صفية فعالة: | | | | |
8-2-1 | تستخدم الأنشطة اللاصفية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: | | | | |
8-2-1-1 | تنفذ خطة للأنشطة اللاصفية؛ بما يحقق نواتج التعلم. | | | √ | |
8-2-1-2 | تتنوع الأنشطة اللاصفية لمراعاة الفروق الفردية. | | | √ | |
8-2-1-3 | يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة اللاصفية. | | | √ | |
8-2-1-4 | تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات. | | | √ | |
8-2-1-5 | تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية. | | | √ | |
المجال التاسع - المنا خ التربوي:
كود الممارسة | المؤشرات والممارسات | تقدير الممارسات | |||
أقل من 50 % | من 50% إلى64% | من65% إلى79% | 80% فأكثر | ||
1 | 2 | 3 | 4 | ||
المجال التاسع: المناخ التربويّ: | | | | | |
9-1 | توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم: | | | | |
9-1-1 | توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي: | | | | |
9-1-1-1 | تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين. | | | √ | |
9-1-1-2 | تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للعاملين، وأولياء الأمور. | | | √ | |
9-1-2 | يتوافر بالمؤسسة مناخاً صحياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم: | | | | |
9-1-2-1 | تتوافر التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية. | | | √ | |
9-1-2-2 | تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين. | | | √ | |
9-1-2-3 | تقدم توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والأمان لتجنب التعرض للمخاطر. | | | √ | |
9-2 | توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم: | | | | |
9-2-1 | تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المؤسسة والمجتمع المحلي: | | | | |
9-2-1-1 | يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل. | | | | √ |
9-2-1-2 | يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. | | | √ | |
9-2-2 | يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون: | | | | |
9-2-2-1 | يسود المؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء. | | | √ | |
9-2-2-2 | تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل. | | | | √ |
9-2-3 | يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم. | | | | |
9-2-3-1 | يسود المؤسسة ثقافة داعمة للقيم. | | | √ | |
9-2-3-2 | تتسم بيئة المؤسسة بالالتزام بالقيم. | | | √ | |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق